الرئيسية | المنتديات | تواصل معنا

الجالية اليمنية - مدينة إيوو " جمهورية الصين الشعبية "  
 

الرئيسية / خدمات الجالية / نافذة على القانون في الشحن البحري .. ما هي البوليصة؟؟؟

نافذة على القانون في الشحن البحري .. ما هي البوليصة؟؟؟
 

في الشحن البحري.. ما هي البوليصة؟

أ. عبدالرحيم عبدالسلام*

تحتل المعرفة بالقانون التجاري أهمية كبيرة للعاملين في المجال التجاري، وخاصة للعاملين في مجال التجارة العابرة للدول والقارات، وذلك لما تتمتع به هذه المعرفة من تأثير على نجاح العمل التجاري أو فشله، وما تختص به من تأثير متعلق بتحقيق الأرباح أو تكبُّد الخسائر.

ولذلك نرى أن على الإخوة العاملين في مجالات الاستيراد والتصدير أن يطَّلعوا على تلك الأحكام القانونية رغم علمنا بالصعوبات التي قد تواجه القارئ والمتابع لمراجع وكتب القانون التي هي بطبيعتها تقوم على معلومات غامضة ومصطلحات موغلة في التخصص، وتمتلئ بالتفاصيل والتفريعات المعقَّدة, بالإضافة إلى صعوبة قد يجدها بعض المتابعين في ربط المعلومة النظرية بالممارسة العملية.

لذلك كان لا بد من وسيلة ما، تُحَل بها هذه الإشكالية من خلال اختيار المعلومات القانونية التي تهم العامل في مجال التجارة، ومحاولة اختصار المعلومات وتبسيط العبارات، بما يمكنه من تلافي الوقوع في الأخطاء القانونية التي قد تكلفُه الكثير من الجهد والوقت والمال.

ولعل شعور "مجلة نافذة الشرق" بأهمية مثل هذه القضايا، وحرصها على تقديم خدمة متميزة للإخوة التجار الوافدين، وكذلك للوسطاء التجاريين المقيمين في الصين، لعل ذلك هو الذي دفعها للتواصل معنا من أجل الكتابة في هذا الشأن. وإننا ومن خلال هذه النافذة نود أن نتحدث عن بعض القضايا المهمة المتصله بالقانون التجاري بأسلوب موجز ومبسط خال من التعقيد القانوني، في محاولة لتقريب الفكرة وتوضيح العبارة، بما لا يخل بصحة المعلومات القانونية وبما يتوافق مع مضامين قوانين التجارة الدولية.

وفي هذا العدد سنكتفي بالحديث عن بعض القضايا القانونية المتعلقة بمستند تجاري هو من أهم المستندات وأكثرها شيوعاً وانتشاراً في مجال التجارة الدولية، وقد أولته القوانين والنظم اهتماماً كبيراً ؛ نظراً لدوره الحاسم في إثبات وبيان الحقوق فيما يتعلق بحركة السلع العابرة للحدود بين الدول، وقد تعاظمت أهميته مع توسع التجارة الدولية في السنوات الأخيرة الماضية , هذا المسند هو بوليصة الشحن البحري (Marine Bill of Lading  ) ..

ما المقصود ببوليصة الشحن البحري ؟

بوليصة الشحن هي وثيقة تصدرها الشركة الناقلة أو الوكيل المعتمد للناقل, وهي عبارة عن عقد نقل بين المصدِّر والشركة الناقلة , وهي أيضا عقد تملك للجهة المصدّرة إليها البضائع ( المستلم ) . وتعتبر بوليصة الشحن تأكيداً من قبل الشركة الناقلة باستلام البضاعة علي ظهر السفينة، ويتوجب إبرازها عند المطالبة باستلام البضاعة في ميناء الوصول .

التفاصيل الواردة في بوليصة الشحن

من بين أمور أخرى، نذكر هنا أهم البيانات التي يجب أن تُدرج في بوليصة الشحن البحري :

·       اسم الشاحن ( المصدر ) وإسم المستورد (المرسل اليه) .

·       اسم  ميناء الشحن  الذي تم فيه الشحن  واسم ميناء الوصول ( الميناء الذي ترسل اليه البضاعة  ).

·       اسم  السفينة ورقم  الرحلة .

·       تاريخ إبحار السفينة .

·       وصف البضاعة المشحونة وعدد الطرود ونوعها والماركة المميزة للطرود .

·       وزن البضاعة  وحجمها .

·       إذا كانت البضاعة في حاوية يذكر رقم الحاوية ونوعها ورقم القفل (Seal Number  )

·       بيان حالة أجور الشحن ( Freight) إن كانت قد سددت مقدماً ( Freight Prepaid  ) أو تسدد عند الوصول (Freight Collectable at Destination ).

·       توضيح إن كانت البوليصة أصليه ( Original) قابلة للتداول ( Negotiable  ) ، أو كانت نسخة غير قابلة للتداول ( Nonnegotiable  )

الاستخدام التجاري:

  تعتبر البوليصة السند الأقوي فيما يتعلق بملكية البضاعة المدرجة بها, ويتم تداولها في الاعتمادات المستندية بواسطة البنوك المصدرة للاعتماد أو تلك التي تمثل الجهة المصدِّرة للبضاعة. والبوليصة كالعديد من الأوراق التجارية يمكن بيعها أو تجييرها للغير (Endorsement) ، ويعتبر ذلك بيعاً للبضاعة الوارد وصفها في البوليصة, كما يمكن استخدامها  كضمان مالي, وغير ذلك من المعاملات المالية والتجارية .

 وكثيراً ما يُدرج اسم البنك الذي فتح الاعتماد في البوليصة في خانة المستلم, وعند وصول البضاعة وسداد القيمة للبنك سواء على الفور أو بنظام السداد الآجل, يقوم البنك بتجيير البوليصة للتاجر الذي هو المستورد الأصلي, وبذلك يقوم التاجر باستلام البضاعة عبر الإجراءات العادية .

 ويتوجب إبراز البوليصة الأصلية عند كل مطالبة بالتعويض عن الفقد أو الضرر أو التلف في البضاعة الناتج عن التأخير في الشحن والوصول (في الأنواع سريعة العطب من البضائع مثل الفواكه)، ويتوجب كذلك إبراز البوليصة الأصلية في حالات المنازعات المتعلقة بحقوق الملكية على البضاعة المضمَنة في البوليصة والحقوق التابعة لذلك مثل الأسماء التجارية والماركات, ويتوجب كذلك إبراز البوليصة لإثبات المسئولية القانونية للناقل والمصدِّر (في الغالب تكون الشروط مطبوعة على ظهر البوليصة من الخلف) ، وتكون الشروط في الغالب خاضعة لاتفاقات تجارية دولية مثل (Hague rules) ، وهي اتفاقات أُبرمت لبيان الالتزامات المتوجبة على الأطراف المختلفة في عقود وعمليات النقل البحري .

إياك وضياع البوليصة..

 بما أن البوليصة مستند ذو قيمة تعادل قيمة البضاعة مضافاً إليها الكثير من المصروفات مثل أجور الشحن ومصاريف التعبئة والتأمين, فإن فقدان البوليصة أو ضياعها يتسبب في مشكلات كثيرة، ليس أقلها التأخر في استلام البضاعة والقيام بعمليات استخراج بدل فاقد.

في غالب الأحوال تصدُر البوليصة من 3 نسخ أصلية (Original Bill of Lading) وعدة صور غير قابلة للتداول (Non-negotiable  ) أي لا يمكن استلام البضاعة بموجبها ولا يمكن تقديمها لاستلام قيمة البضائع إذا كان هناك اعتماد بنكي مفتوح لهذه الطلبية. وفي الغالب تكفي نسخة أصلية واحدة تُقدَّم لوكيل السفينة بغرض استلام إذن التسليم الذي يُقدَّم مع المستندات اللازمة لاستلام البضاعة، ولكن بعض وكلاء البواخر يطالبون بكل النسخ الأصلية، وهذا الطلب - في الواقع - ليس له أي سند قانوني..

 

 * خبير قانوني يعمل في مجال التجارة .

 
 

للإعلان لدينا في موقع الجالية اليمنية

القائمة الرئيسية
 

 
:: الصفحة الرئيسية
:: منتديات الجالية
:: أقسام الموقع
:: ارشيف الاخبار
:: الجالية في سطور
:: مبدعون في الصين
:: كتابات
:: من وحي الغربة
:: أنشطة الجالية
:: تدريب وتأهيل
:: عدسة الكاميرا
:: السياحة في الصين
:: الدليل التجاري
:: خدمات الجالية
:: احصائيات الموقع
:: الاتصال بنا

 
 

تدريب وتأهيل
 

تدريب وتأهيل
 
 

البحث
 

 
 

الأعضاء
 

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

مستخدم جديد ؟
نسيت كلمة المرور ؟
 
 

المتواجدون الأن
 

يتصفح الموقع حاليا 7 زائر

أكبر تواجد كان 139 في :
04-Oct-2016 الساعة : 23:24

 
 

إتحاد طلاب اليمن في الصين
 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ : الجالية اليمنية - إيوو © 2018
برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008