الرئيسية | المنتديات | تواصل معنا

الجالية اليمنية - مدينة إيوو " جمهورية الصين الشعبية "  
 

الرئيسية / السياحة في الصين / الحديقة شيشي- الأرض الرطبة المعروفة برئتي مدينة هانتشو

الحديقة شيشي- الأرض الرطبة المعروفة برئتي مدينة هانتشو
 


إذاعة الصين الدولية بتصرف

الحديقة شيشي- الأرض الرطبة المعروفة برئتي مدينة هانتشو
西溪国家湿地公园

مدينة هانتشو مدينة تاريخية جميلة، وتبعد عن مدينة شانغهاي بمائتي كيلومتر فقط، وهي من المدن السبع القديمة في الصين، وهي مشهورة ببحيرة شيهو ذات المناظر الطبيعية الرائعة، وفي الحقيقة، على ضواحيها القريبة تقع حديقة طبيعية أخرى تسمى أرض شيشي الرطبة ، إنها حديقة وطنية بيولوجية صينية هامة، تصل مساحتها إلى أكثر من عشرة كيلومترات مربعة. حيث تتوافر فيها الموارد الطبيعية والمناظر الجذابة . وتنتشر فيها ستة أنهار صغيرة مع روافدها الفرعية العديدة، وهي تتشابك بعضها مع البعض وتنساب إنسيابا هادئا، مما جعل هذه الأرض تبدو مائية ورطبة، حتى حوالي 70% منها تكون من الجداول والبحيرات والبرك والمستنقعات والمواني الصغيرة، وتنمو فيها مجموعة كبيرة من القصب والنباتات المائية الأخرى، وستشاهد في كل مكان معالم وفيرة المياه والحقول المائية الواسعة .

الحديقة شيشي الوطنية ليست أرضا جميلة فقط، بل هي فردوس مناسب لحياة الطيور ونمو النباتات، تنمو فيها 260 نوعا من النباتات المتنوعة و112 طائر مختلف. كما يعيش في البحيرات والأنهار بعض الأسماك التي تلعب دورا كبيرا في رفع نوعية المياه والمحافظة عليها. لذلك ، تعرف الحديقة شيش الوطنية أيضا بإسم "رئتي مدينة هانتشو" .

وبسبب أن هذه الأرض الرطبة قريبة من مدينة هانتشو الثقافية القديمة ، فإنها مزار ومتنزه قديم يقدم إليه المثقفون والأدباء القدماء دائما منذ قديم الزمان، حيث كانوا يجتمعون ويتجولون أو يكتبوب الأشعار أو بيتادلون الأفكار والدواوين وغيرها. وإنتشرت في الحديقة حتى اليوم بعض الأثار والبنايات القديمة، ومن أشهرها مسكن قديم فاخر للمثقف والمسؤول الكبير قاو شي تشي من عهد أسرة تشينغ الملكية الصينية القديمة.

بالإضافة إلى المناظر الطبيعية والقصص التاريخية ، تقوم الحديقة شيش الوطنية دائما ببعض المهرجانات التقليدية الصينية الفريدة كلما يحل بعض الأعياد التقليدية الصينية ، مثلا عندما يحل عيد دوان وو التقليدي الصيني، وأطلق عليه الصينيون أيضا عيد التنين، يجتمع في الحديقة شيش كثير من القوارب بشكل التنين لإقامة سباق قوارب التنين التقليدي، ويشاركه القرويون والزوار بنشاط كبير، وفي الوقت نفسه توجد أيضا بعض العروض الشعبية الفنية والألعاب المحلية لتنشيط الجو العيدي كلعبة الملاكمة وعرض الفوانيس وحفلة الأغاني وغيرها.

إلى جانب ذلك ، يوجد في الحديقة شارع تجاري خاص لتقديم بعض الأطعمة الشعبية وتسويق بعض الأعمال الفنية الشعبية والحرف اليدوية وغيرها من المنتجات الشعبية التذكارية، منها نوع من السلال المزخرفة الجميلة التي تصنع من القصب والخزيران ومقبولة لدى الناس كثيرا. تقول إحدى الفلاحات عنه :

" هذا عمل يدوي محلي مشهور، له تاريخ عريق لأكثر من مائة سنة، كان يأتي في البداية لوضع فاكهة شيزه (مانجو الصيني) باعتبارها فاكهة مشهورة من قريتنا منذ الزمان، ثم أصبحت عملا يدويا مزخرفا ، وبعد أن يوضع فيه بعض الفواكه ، يصبح هدية جميلة ومفيدة لتقديمها للآخرين."

ومن أجل المحافظة على هذه الأرض الرطبة الطبيعية بصورة أفضل، تم إقامة متحف الأرض الرطبة الصيني ومركز دراسة المستنقعات الصيني ومركز معارف العلوم الطبيعية وحي الارصاد للطيور وحديقة النباتات للأرض الرطبة ومرصد الأحوال الجوية والمناخية ومحطة إنقاذ الحيوانات البرية وغيرها في هذه الحديقة البيولوجية الوطنية لمواصلة الدراسات العلمية والبيئية والأحيائية بالمنطقة.وتقول السيدة ينغ هوانغ نائبة رئيس الإدارة الزراعية الوطنية الصينية للمراسلة :

"ما إن دخلنا بصفتنا الزوار هذه الأرض الرطبة حتى شعرنا بجمال المناظر الطبيعية الخلابة ، ندعو الزوار والسياح إلى هنا ليس من أجل مشاهدة مناظرها الجميلة فقط، ونتمنى أن تقوى إرادة الزوار في حماية البيئة الأيكولوجية أثناء زيارة الأرض الرطبة حتى رفع المزيد من إهتمامهم ومسؤوليتهم في هذا الصدد ."

تلعب الأرض الرطبة شيشي دورا كبيرا في حماية البيئة الطبيعية ، كما أنها متحف طبيعي خاص لتوسيع المعارف الطبيعية للناس وخاصة للشباب والأحداث . وكان أمين اللجنة الحزبية لمدينة هانتشو يؤكد على أهمية حماية الأرض الرطبة شيشي وكيفية الاستفادة منها قائلا : حماية الأرض الرطبة شيشي يعني حماية رئتي مدينة هانتشو، ويعني حماية ثقافة المدينة ، وأيضا لرفع مستوى حياة المواطنين بالمدينة. لذلك، يجب علينا أن نبحث عن نقطة توازن لتعزيز حماية هذه الأرض الرطبة النفيسة وكيفية الاستفادة منها في آن واحد ، مما يجعل مدينة هانتشو ليست مشهورة ببحيرة شيهو فحسب، بل مشهورة بالحديقة شيش الوطنية المميزة بالأرض الرطبة الجميلة .

وقل الختام إليكم بعض المعلومات عن زيارة الأرض الرطبة شيشي:

معروف أن حديقة شيشي الوطنية الصينية قريبة من مدينة هانتشو، ولا تتجاوز المسافة بينهما خمسة كيلومترات، لذا، يمكن للزوار أن يركبوا الباصات العامة إليها مباشرة ، أو بالسيارات الخاصة نحو الغرب بمحاذاة طريق جبل تيان مو. جدير بالذكر أن الحديقة شيش تقوم بتحديد عدد الزوار من أجل حماية البيئة الأيكولوجية بداخلها، أي كل يوم لا يتجاوز عدد الزوار ألف شخص. ومن الأفضل أن يحجز الزوار تذاكر البواية قبل التوجه إليها لتكون زياراتهم مضمونة . والآن مازالت الحديقة شيش الوطنية للأرض الرطبة في البناء متكاملة لتظهر بأجمل وجه أمام الزوار، إنها باقية هناك هادئة وجميلة وتنتظرك في أي وقت من الأوقات للزيارة والمعرفة .

 

 

 

 

 
 

 

تقييم

ارسال لصديق
 
 

 
 
 

ارسال تعليق
 
للتعليق على الموضوع، يرجى تسجيل الدخول أولاً
 
 

للإعلان لدينا في موقع الجالية اليمنية

القائمة الرئيسية
 

 
:: الصفحة الرئيسية
:: منتديات الجالية
:: أقسام الموقع
:: ارشيف الاخبار
:: الجالية في سطور
:: مبدعون في الصين
:: كتابات
:: من وحي الغربة
:: أنشطة الجالية
:: تدريب وتأهيل
:: عدسة الكاميرا
:: السياحة في الصين
:: الدليل التجاري
:: خدمات الجالية
:: احصائيات الموقع
:: الاتصال بنا

 
 

تدريب وتأهيل
 

تدريب وتأهيل
 
 

البحث
 

 
 

الأعضاء
 

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

مستخدم جديد ؟
نسيت كلمة المرور ؟
 
 

المتواجدون الأن
 

يتصفح الموقع حاليا 4 زائر

أكبر تواجد كان 139 في :
04-Oct-2016 الساعة : 23:24

 
 

إتحاد طلاب اليمن في الصين
 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ : الجالية اليمنية - إيوو © 2018
برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008