الرئيسية | المنتديات | تواصل معنا

الجالية اليمنية - مدينة إيوو " جمهورية الصين الشعبية "  
 

الرئيسية / السياحة في الصين / القناة الكبرى .. أقدم و أطول قناة في العالم

القناة الكبرى .. أقدم و أطول قناة في العالم
 


بقلم : سمير محمد

 

 

عشرة أضعاف قناة السويس و أكبر بعشرين مرة من قناة بنما و مازالت رغم هذا قناة داخلية تقع في بلد واحد , إنها القناة الكبرى في الصين .

تعتبر قناة الصين الكبرى (大运河 – Dà Yùnhé – Grand Canal ) كما تعرف بـ ( قناة بكين – هانغجتشو الكبرى ) – ( 京杭大运河 – Beijing-Hangzhou Grand Canal ) أقدم و أطول قناة صناعية في العالم .

 

رسمة صينية تقليدية لجانب من القناة

وهي تبدأ من العاصمة بكين و تنتهي في زيجيانغ عاصمة مقاطعة هانغجتشو مرورا بـ ( تيانجين و مقاطعات خوبي – شاندونغ – جيانشو ) و الجزء الأقدم منها بدء العمل به في القرن الخامس قبل الميلاد و انتهي من بنائها بشكل كامل في عهد أسرة سوي م581–618 م , وهي تربط بين خمسة أنهار هي نهر هايخه والنهر الأصفر ونهر هوايخه ونهر اليانغتسي ونهر تشيانتانغ .

خريطة تبين مسار القناة

يبلغ طول القناة 1770 كم مايعادل 1110 ميل , أعلى ارتفاع فيه هو ذلك الذي في جبال مقاطعة شاندونغ يصلحيث يصل ارتفاعها إلى 42 كم أي مايعادل 138 قدم .

مازالت القناة تقوم بدورها الإقتصادي منذ مئات القرون

و لم تعد مهمة الملاحة في الأماكن المرتفعة في القناة صعبة بعد اختراع ( الهويس – Pound lock ) في القرن العاشر الميلاد في عهدة أسرة سونغ , و قد بني بالتحديد أول تلك الأهوسة في عام 983 م , و الهويس كما وجدته في موسوعة الويكبيديا هو :

رسم توضيحي لعمل الهويس

(هويس هو منشأة ملاحية فائدتها نقل القطع الملاحية (المراكب والسفن وخلافه) من منسوب مياه لمنسوب مياه اخر في المجرى المائي سواء كان ترعه أو نهر أو قناة مائية. والاختلاف في المنسوب هذا خلال المجرى المائي يكون سببه وجود اختناق في المجرى المائي بسبب وجود منشأت في الممر المائي مثل الجسور والهدارات والقناطر، لذلك تكون الأهوسة بجوار هذه المنشأت لتجنب انقلاب المركب بسبب اختلاف مناسيب المياه. والهويس مكون بوابتان خلفية وأمامية للمرور، وبه عدة بوابات جانبية لتفريغ وملئ الحوض حتى يتسنى للقطعة البحرية المرور إلى أعلى أو إلى أسفل بعد أن تفتح البوابات الجانبية لتساوى مستوى المياه الخلفي بالحوض أو الأمامي بالحوض حسب اتجاه السفن )

صور تبين مرور قارب بين مستويين مائيين مختلفين عبر الهويس

و قد حازت القناة على إعجاب الكثيرين طوال تاريخها الممتد بمن فيهم الراهب الياباني إينين 794–864 م , و المؤرخ و الطبيب الفارسي رشيد الدين فضل الله الهمذاني 1247–1318 م ,و الكورية تشوي بو 1454–1504, و المبشر الإيطالي ماتيو ريتشي 1552–1610 م .

من اليمين لليسار: مجسم للمؤرخ رشيد الدين فضل الله الهمذاني > مجسم للراهب الياباني إينين > رسمة للمبشر الإيطالي ماتيو ريتشي

و قد تعرضت القناة في فترات طويلة من تاريخها لمواسم الفيضانات التي أثرت عليها بالإضافة إلى حالات الحروب و الإضطرابات حين يقوم المتحاربون بكسر السدود المبنية عليها لمنع أعدائهم من التقدم , إلا أنه على الرغم من كل هذا فقد عززت القناة من الدور الإقتصادي لها و كانت عاملا مهمًا في التنمية و التطور منذ عهد أسرة سوي .

رسمة للإمبراطوار يانغ من أسرة سوي
في عهده بدأ مشروع القناة الكبرى

التاريخ المبكر للقناة

قام فوتشاي ملك مملكة وو ( سوتشو حاليًأ ) قرر غزو ممالك الصين الشمالية و أمر بحفر قناة نهرية لإمداد قواته أناء حربها مع ولايات الشمال , هذا القناة أصبحت تعرف بقناة هان أو قناة بلاد هان . و قد بدأ العمل من جنوب ” يانغشو ” في عام 486 ق.م , و خلا ثلاث سنوات كانت قناة هان قد و صلت نهر يانغتسي بنهر هواي خِه مع ماكان موجودًا من البحيرات و المستنقعات و الأهوار , و التي أصبحت في عهد سوي 581-618 م جزءًا مهمًا من القناة الكبرى , و في عهد أسرة سونغ الشمالية 960-1127 م ثم في عهدة أسرة يوان 1279-1368 م , ربطت قناة هان كجزء من القناة الكبرة بين بكين و هانزو .

مشهدان متباينان للقناة في مساخة خالية ( يسار ) و بين مساكن إحدى البلدات ( يمين )

و يعتبر بعض المؤرخين أن قناة هونغ أقدم أجزءا القناة و التي ربطت بين النهر الأصفر بالقرب من كيفانغ و سي و بيان , و اصبحت جزءًا من القناة في الشمال , و التاريخ المعروف لقناة هونغ غير معروف بالضبط و أقدم إشارة لها وردت كتبها الدبلوماسي تشين سو في 330 قبل الميلاد عند مناقشة حدود الدولة , المؤرخ 145–90 ق.م أرجعها للقرن الرابع قبل الميلاد , و عزاها لأعمال ” يو ” الأسطورية , و الأكاديميون في العصر الحديث يرجعونها للقرن السادس قبل الميلاد .

صورة تبين عظمة القناة

و كانت الرغبة في إنشاء القناة الكبرى في عهد أسرة سوي ليس فقط لتوفير نقل الحبوب و هو الهدف الأساسي لإنشائها و إنما أيضا لسهلة توفير إمدادات الجيش من الشمال للجنوب .

مشهد متسع للقناة من أعلى

واليوم مازال 883 كم من جزء القناة الجنوبي صالحًا للملاحة, وتحاول الحكومة الصينية إصلاح القناة و الإهتمام بها لوضعها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي .

حركة السفن و القوارب في القناة رافد رئيسي للإقتصاد

و تعتبر الآن القناة شاهدًا على حضارة الصين الكبرى و عراقة الإنسان الصيني وقدرته على صنع المعجزات , و مازالت حتى الآن القناة شاهدًأ على هذا حين تشاهد المساكن القديمة على صفتي القناة و الجسور الحجرية القديمة ذات النمط الصيني بالإضافة للجسور الحديثة بين جانبي النهر .

____________________________________

بقلم: سمير محمد

المصادر : 1, 2, 3, 4,

 
 

 

تقييم

ارسال لصديق
 
 

 
 
 

ارسال تعليق
 
للتعليق على الموضوع، يرجى تسجيل الدخول أولاً
 
 

للإعلان لدينا في موقع الجالية اليمنية

القائمة الرئيسية
 

 
:: الصفحة الرئيسية
:: منتديات الجالية
:: أقسام الموقع
:: ارشيف الاخبار
:: الجالية في سطور
:: مبدعون في الصين
:: كتابات
:: من وحي الغربة
:: أنشطة الجالية
:: تدريب وتأهيل
:: عدسة الكاميرا
:: السياحة في الصين
:: الدليل التجاري
:: خدمات الجالية
:: احصائيات الموقع
:: الاتصال بنا

 
 

تدريب وتأهيل
 

تدريب وتأهيل
 
 

البحث
 

 
 

الأعضاء
 

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

مستخدم جديد ؟
نسيت كلمة المرور ؟
 
 

المتواجدون الأن
 

يتصفح الموقع حاليا 3 زائر

أكبر تواجد كان 139 في :
04-Oct-2016 الساعة : 23:24

 
 

إتحاد طلاب اليمن في الصين
 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ : الجالية اليمنية - إيوو © 2018
برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008